دائرة الإضاءة في الموبايل مكونات دائرة الإضاءة وكيف تعمل وطريقة قياسها

الطريقة الذي تعمل بها دائرة الإضاءة في الموبايل، مكونات دائرة الإضاءة في الهاتف المحمول، طريقة فحص وقياس مكونات دائرة الإضاءة، كيف تعمل دائرة الإضاءة في الموبايل؟  

مكونات دائرة الإضاءة في الهاتف المحمول

يجب علينا معرفة وظائف ومكونات دائرة الإضاءة في الموبايل وصولاً إلى أيسي الإضاءة.

ملف لخفض ورفع الفولت بالقيمة المطلوبة.

دايود يسمح للتيار بالمرور في اتجاه واحد ولا يسمح له بالرجوع.

مكثف من أجل شحن وتفريغ الفولت الزائد في أرضي البوردة.

مقاومة وظيفتها ممانعة التيار.
أيسي الإضاءة، ويختلف شكله من بورده إلى أخرى حسب الشركة المصنعة.
خط فولت لتغذية دائرة الإضاءة، ويختلف مسار الخط حسب الشركة المصنعة، قد نجد في بعض الأجهزة خط تغذية من ايسي الباور (V-C-C)، وقد نجد أيضاً خط تغذية من موجب البطارية (V-Bat).

طريقة قياس وفحص مكونات دائرة الإضاءة.

أولاً:  يجب التأكد من سلامة كونكتر الشاشة الموجود على البوردة والموجود على الشاشة، وذلك بتتبع مسار الإضاءة من الشاشة للكونكتر لكي نتأكد من عدم وجود قطع في مسار الإضاءة الموجود في البوردة أو في الشاشة.
ثَانِيًا: عند وجود قطع في مسار التغذية الواصل من (V-Bat) أو من ايسي الباور (V-C-C) لدائرة الإضاءة، ويتم تحديد ذلك عبر المخطط إذا كان خارج من ايسي الباور (V-C-C) مثل أجهزة الساموسنج والايفون.
ثالثاً: في حالة التغذية من خط البطارية (V-Bat) سوف يكون التحديد سهل لأن الفولت موصول مباشرةً لملف الإضاءة أو المكثف المجاور لـ آيسي الإضاءة، ولكي نتأكد من ذلك يمكننا البحث في جوجل بهذا المصطلح (Oppo A83 Display Light Solution).

كيفية تحديد المكونات التالفة في دائرة الاضاءة؟

بعد التأكد من سلامة مسار التغذية الواصل إلى دائرة الإضاءة نقوم بفحص مكونات الدائرة على وضع القياس الافوميتر 20 فولت وتوصيل الهاتف على الباور سبلاي والضغط على زر الباور لكي نقوم بتشغيل الموبايل.

ثم نقوم بقياس الملف وهو يقوم بخفض ورفع الفولت إذا وجد عليه الفولت المطلوب، بذلك نتأكد من سلامة الملف، أما في حالة تلف الملف فإنه يقطع الدائرة وبالتالي لن نجد الفولت المطلوب على الملف.

يمكننا أيضاً قياس المكونات التي تسبق الملف، وهي على سبيل المثال “الدايود” في حالة تلف الدايود، فإنه سوف يتسبب في رعشة الإضاءة، لأنه قد سمح بمرور الفولت في الاتجاه المعاكس.

في حالة تلف المكثف فإنه سوف يتسبب في حدوث شورت فى دائرة الإضاءة وبالتالي فصل الجهاز باور وملاحظة وجود شورت على خط ريش البطارية.

قياس الفولت على كونكتور الشاشة

نتيجة قياس الفولت أثناء تركيب الشاشة يتراوح ما بين (16 فولت إلى 22 فولت) وفي هذه الحالة تكون الدائرة مغلقة، أما في حالة عدم تركيب الشاشة فإن الفولت يتراوح ما بين 3.7 فولت إلى 42 فولت، وقد تختلف قيمة الفولت الموجود ولذلك يفضل الرجوع للمخطط أو القياس من بوردة مشابهة.

قد تحدث حالة قطع في أحد المسارات الواصلة من دائرة الإضاءة إلى كونكتر الشاشة (خط الانود وخط الكاثود) أو موجب الدائرة وسالب الدائرة، ويتم تحديد العطل عبر المخطط أو من بوردة مشابهة أو بالبحث في جوجل عن مسار الإضاءة.

يجب دائماً التأكد من سلامة الشاشة عن طريق الباور سبلاي، وذلك برفع الفولت إلى 16 فولت وتوصيل طرفي الباور على خط الكاثود وحط الانود في هذه الحالة سوف تتأكد من سلامة الشاشة إذا تمت إضاءتها، وفي حالة عدم توافر باور سبلاي ذو فولت عالي، يمكننا تجربة شاشة أخرى.

ملاحظة مهمة

في حالة وجود أكثر من خط انود أو خط كاثود في بعض الهواتف، فإن هذا التخطيط يرجع للشركة المصنعة.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *